الدكتور عبد الحفيظ عيادة : هناك 16 حالة مرضية نفسية وضعها أكبر العلماء والدكاترة

 

أكد الدكتور عبد الحفيظ عيادة طبيب عام بعنابة على صفحته الخاصة بالفايسبوك ، أن من 80 إلى 90 بالمائة من المجتمعات سواء الجزائري أو العالم العربي أو الأوروبي يعانون من اضطرابات نفسية لكن الإشكال أنهم يجهلون ذلك.

وأضاف الدكتور عيادة أن العلامة المشتركة في جميع الأمراض النفسية هي الخوف من المرتفعات وهي غريزة لدى الطفل وثانيا الخوف من الصراخ ، ما عدى ذلك هناك خوف مكتسب أي أنك حين تعطي لطفل أن يمسك نار أو أفعى لا يخاف. مشيرا إلى أن هناك 16 حالة مرضية نفسية وضعها أكبر الدكاترة والعلماء في علم النفس في العالم وهناك تصنيف أخير سنة 2013 وضعته جمعية الطب العقلي الأمريكية يسمى دياسام 05، وتصنيف آخر إيديسي 10 وضعته المنظمة العالمية للصحة.

وحسب الطبيب العام فإن تكوين الأطباء في الجانب النفسي ضعيف جدا ، فهم يركزون في تشخيصهم على الجانب الجسدي ويغفلون الجانب النفسي الذي يعد مهما جدا، كما أنهم يجهلون العلامات النفسية.

ومن علامات الإصابة بمرض نفسي قال الدكتور عيادة هناك 16 علامة أولها الصداع المزمن، ، ثانيا الدوخة أي عندما يقف الفرد يشعر انه سيسقط على الأرض، العصبية والنرفزة السريعة والغضب كثيرا وهي موجودة عند أناس كثر، الخوف من المستقبل والمرض وعدم النجاح والخوف على الأولاد والخوف من الموت، عدم التركيز خاصة عند الشباب والطلبة، التفكير الدائم ، النسيان، الوسواس سمة دائمة، الطنين في الأذن، غصة في الحلق أو اختناق، ضيق في التنفس، الرعشة في الأطراف، الوخز، التنمل في جسم الإنسان والحرارة الدائمة، التعرق بصفة دائمة، ألم في المفاصل والعضلات، ألم على مستوى القلب وزيادة ضرباته.

بالإضافة إلى ألام على مستوى المعدة وإخراج الغازات من الفم أو الشرج، الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن، فقدان الشهية خاصة عند الشباب، اضطرابات في النوم، مبرزا ضرورة التأكد من خلو جسم الإنسان من أعراض عضوية تسبب له هذه الأعراض قبل الجزم بأن الشخص يعاني من مرض نفسي. موضحا أن التشخيص يكون حسب القوة أو المدة الزمنية .

بالمقابل نبّه الدكتور إلى جهل المواطنين بالأمراض النفسية التي هي شائعة ويتجهون إلى المشعوذين والمرقين، الذين يستغلونهم لربح المال ولا يفقهون في الطب أو الرقية، محذرا من اللجوء لهؤلاء للعلاج.

ماجدة بوحنة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد