قدم السكري.. معاناة صحية وصدمة نفسية

تخلف القروح التي تصيب قدم مرضى السكري إصابات بليغة عادة ما تنتهي ببترالعضو المصاب سواء تعلق الأمر بالأصابع أو القدم كاملة وأحيانا يمتد الأمر إلىالساق.

ويعرّف المختصون قدم السكري بأنّها تقرّحات أو التهاب وعدوى بسبب الاعتلالالعصبي الذي يسببه مرض السكري، وتعتبر من المضاعفات الشائعة لمرض السكريالذي لا يتم التحكم به بشكل جيد.

وفي الجزائر يعاني مابين 5 و10 بالمئة من مرضى السكري من عدوى القدم السّكرينتيجة التعّفنات، وتشير آخر الإحصاءات إلى أن قرابة 10 بالمائة من المرضىيتعرّضون لبتر أرجلهم في مرحلة متقدمة من التعّفن.

وعادة ما يسمح التشخيص الجيد للقدم السكري في وقت مبكر بالتقليل من عملياتبتر الأطراف بنسبة 50 بالمئة.

وتقف وراء هذه المعاناة الصحية التي يكون التهاون والتأخر في الكشف أحد الأسبابالرئيسية، حسب المختصين، معاناة نفسية أخرى قاتلة وصدمة قوية تدخل المصاب فيكآبة وحالة حزن عميق تعزله عن المحيطين به.

وقد وقفت جريدةالصحةعلى هذه المعاناة عن قرب في وحدة علاج قدم السكريبمستشفى محمد لمين دباغينمايوسابق ببلدية باب الوادي، وعايشت عن قربتجارب المصابين وذويهم.

وأكد الطاقم الطبي وشبه الطبي العامل في الوحدة بأن خبر بتر القدم أو عضو منهاينزل كالصاعقة على المريض وعائلته، لكنه سرعان ما يتقبله مع مرور الوقت، وعليهيستوجب الأمر مرافقة نفسية طويلة إلى غاية التعافي.

سليمة/نسيدة في العقد الخامس من عمرها كانت تنهر ابنها الذي كان يساعدهاويتنقل هنا وهناك لاستكمال وصفات، وفي كل مرة يحاول تهدئتها.. تقرّبنا منه فقال لناأنها انقلبت من أم حنون إلى هذه الحالة منذ إصابة قدمها بتقرحات قد تنتهي ببترها..

سفيان هو الآخر شاب في منتصف العقد الرابع من العمر، أصيبت قدمه بانتفاخ وعندمباشرة العلاج بوحدة مستشفى باب الوادي صدم وهو يسمع خبر بتر أصبعه لتعفنهالعميق في غضون ايام معدودة..لم يكن يتوقع حدوث كل هذا بهذه السرعة، ومنذ تلقيهالخبر دخل في عزلة وصمت رهيب قلب حياته وحياة عائلته.

ليديا/س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد