تجنّبوا هذه الأخطاء أثناء الاحتفاظ بالأنسولين صيفا

صوّب الدكتور بونقطة عبد الرحيم الطبيب المختص في الغدد العديد من السلوكات الخاطئة التي قد يقع فيها المرضى المصابون بالسكري والمتعلقة بالأخص بطريقة الاحتفاظ بالأنسولين واستعمالها في فصل الصيف.
وأفاد بونقطة أن ملايين الجزائريين مصابون بالسكري ومئآت الالاف يستخدمون الأنسولين، غير أن بعضهم لا يحتفظ بها طريقة صحيحة، مؤكدا بأنّ الأنسولين يفسد في درجة حرارة مرتفعة ولا يعطي فعاليته، ويجب أن يحفظ في درجة حرارة تقل عن 25 درجة مئوية.
ووجه الطبيب بونقطة النصيحة الأولى في الاحتفاظ بالأنسولين للصيدلي عند بيعه للمواطن، حيث يجب إرفاقها بعلب مثلجة من أجل ضمان نقلها مسافات بعيدة تحت درجة حرارة تناهز 45 درجة فالأنسولين تحتوي بروتينات تتضرر سريعا بدرجة حرارة مرتفعة، أمّا بالنسبة للمرضى الذين ينقلون أقلام الانسولين الخاصة بهم الى مكان العمل او في ورشات العمل، فعليهم اقتناء أكياس عازلة للحرارة “إيزوتيرميك” أو إرفاقها بقارورات ماء مثلجة تضمن الحفاظ على الحرارة الموصى بها، وفي البيت- يقول بونقطة- عادة ما تكون درجة الحرارة في حدود 25 درجة وهي مناسبة جدا ..
ونصح المتحدث باحترام مدة نصف ساعة قبل استعمال قلم الانسولين عند إخراجه من العلبة الكبيرة المحتفظ بها في الثلاجة.
وفي الأخير دعا المختص المرضى الى الحرص على هذه السلوكات التي تبدو بسيطة جدا غير أنها مهمة وأساسية في الحصول على فعالية للدواء لاسيما بالنسبة لمرض مزمن مثل السكري يستوجب احترام الجرعات التي قد يؤدي اختلالها الى مضاعفات صحية خطيرة قد تكون قاتلة.
فتيحة/ن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد