المشمش.. فاكهة صيفية بفوائد مليونية

المشمش من الفواكه الصيفية الغنية بالفيتامينات والتي يكثر عليها الاقبال في مختلف الاستعمالات سواء في شكل عصير أو مربى أو تجفيفه لاستعماله في أطباق حلوة لاحقا….

وتعتبر هذه الفاكهة غنية بالفيتامين” أ” الذي يحسن المناعة في الجسم ويقوي النظر إلى جانب تعزيز صحة القلب، وتحسين عملية الهضم والمساعدة في خسارة الوزن وهو أيضا علاج جيد لفقر الدم والوقاية منه، كما أن المشمش يحتوي على الألياف والكربوهيدرات و البروتين و الحديد و الكالسيوم والمغنزيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ج ، كما أنّه مفيد لحركات الأمعاء الملساء وهو أيضا من الفواكه المحاربة للسرطان و المعالجة للإمساك.

وينصح الأطباء باستهلاكه بكميات معتدلة ومراعاة عدم الإفراط في تناول المشمش، فرغم أنّه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية إلاّ أنّه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، فيمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن .

ويحذر مختصو التغذية من إمكانية تسببه في مشاكل للمصابين بالحساسية تجاه الفواكه ذات البذور كالمشمش، والكرز، والخوخ، إذ بإمكانه التسبب في ظهور بعض الأغراض مثل: الحكة، والانتفاخ في الوجه، والفم، والشفتين، واللسان، والحلق، وتُعدُّ هذه الأعراض هي الأكثر شيوعاً، وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى في الحالات الشديدة، والتي تشمل الجلد، والجهاز الهضميّ، والجهاز التنفسيّ، مثل: الإسهال، والسعال، وسيلان الأنف، والتقيؤ، والطفح الجلدي

وتحتاج النساء خلال فترة الحمل إلى تناول أنواع مختلفةٍ ومتنوعة من الأطعمة، ويجب أن يحتوي نظامها الغذائي على الفواكه والخضراوت، إذ تُنصح بتناول حصتين من الفواكه يومياً، ويجدر الذكر أنّ ثمرتين من المشمش تشكّلان حصّةً واحدةً من الفواكه، كما تجدر الإشارة إلى أنّ المشمش يُعدّ من الفواكه الغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للحامل، والتي تساعد على نموّ الجنين..

ليديا/س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد