الكرز: خصائص صحية وعلاجية تتعدى المذاق الرائع…

فاكهة الكرز الصيفية أو ما يعرف لدى الجزائريين بـ “حب الملوك” تتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة تتعدى مذاقها الرائع، فهي غنية بالألياف الضرورية للحفاظ على المعدة والتي تساعد عملية الهضم بشكل أفضل بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن الصحي والتقليل من الدهون ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان، كما أن الكرز يعتبر مصدرا جيدا للفيتامين “س” مما يساعد على دعم الجهاز المناعي والحماية من الأمراض الفيروسية والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا ويساعد على إنتاج البروتين اللازم لشفاء الجروح والتخلص من الأرق واضطرابات النوم، كما أنه مهم جدا لمحاربة الجذور الحرة المضرة للعيون، بفضل مضادات الأكسدة.
ويحوز الكرز فوائد جمّة للأطفال لأنه يمدهم بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين “س” والكاروتينات، ما يساعدهم في التمتع بصحة جيدة وتعزيز القدرات العقلية، وتحسين الذاكرة، كما أنّ الكرز مفيد لخسارة الوزن فهو خال من الدهون ومنخفض السعيرات الحرارية، بالإضافة إلى أنّه يساعد أيضا على سد الشهية، مما يقلّل من تناول الطعام ويساعد على التقليل من معدل السكر في الدم والكرز مفيد أيضا لفقر الدم لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة كالبوتاسيوم والمنجيز و يحتوي على فيتامينات أ، ب، و سي و هي من العناصر التي تساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل.
ويحتوي الكرز على جرعة متنوعة من مجموعة فيتامينات ضرورية لبشرة متألقة وصحية، مثل فيتامينات أ، وج، وب، وه، ومن هنا تأتي فوائد الكرز للبشرة والجلد والشعر ومن أهمها الوقاية من سرطان الجلد لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية معروفة باسم “الأنثاسيونين” تعمل على مكافحة السرطانات ومنع نموها، وكما وتحمي خلايا البشرة والجلد من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفها، كما يساعد على تفتيح البشرة وتجديد خلاياها عند الاستخدام الطويل له والمساهمة في إزالة البقع السوداء.
ومن الفوائد المدهشة أيضا مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة بفضل محتواه العالي لمضادات الأكسدة القوية وخاصة الكاروتينات، فانه يعتبر جدًا مهم في الوقاية ضد علامات تقدم السن وخاصة التجاعيد.
ويعتبر الكرز غذاء مثاليا للشعر فاحتواؤه على فيتامين أ، يعمل على تقوية بصيلات الشعر أما محتواه من فيتامين ج فيعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه، في حين يساعد محتواه من فيتامينات ب على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تشجيع تجدد الخلايا وبالتالي تعزيز عملية نمو الشعر.

ليديا /س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد