‎التين.. كنز الفيتامينات والمعادن

‎تتوفر فاكهة التين ‫ على فوائد صحية
‎عديدة، فهي مفيدة لصحة القلب والعظام والأعصاب ‫والبصر والأمعاء والبشرة، كما تعد كنزا من المعادن والفيتامينات لغناها ‫بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ، وفيتامين “أ” وفيتامينات “بي” و “بي7” (B7) المعروف ‫باسم “البيوتين” والمهم لجمال البشرة والشعر والأظافر.
‎وإضافة إلى ذلك يعتبر التين غنيا بالألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط عملية الهضم ومحاربة الإمساك وبالمقابل يمتاز بقلّة السعرات الحرارية، وبالتالي ‫يساعد على التمتع بالرشاقة.
‎ويحتوي التين على كمية عالية من الكالسيوم، المعدن الأهم في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام، بالمقارنة مع غيره من الفواكه، حيث يحتوي 100 غرام من التين المجفف على 162 مليغرام من الكالسيوم، كما يعتبر مناسبا جدا لمن يعانون من فقر الدم أو نقص الحديد في الجسم إذ يساعدهم التين الطازج أو المجفف على تلبية احتياجاتهم من الحديد، حيث يحتوي 100 غرام من التين المجفف على 2.03 مليغرام من الحديد المهم جدا في بناء خلايا الدم الحمراء التي تساعد على حمل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة.
‎وأثبتت العديد من الأبحاث بأن غنى التين بالمنغنيز يساعد في حماية العيون، فيقلل من خطر الإصابة بالضمور أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يعتبر السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، حيث يحتوي 100 غرام من التين على 0.13 مليغرام من المنغنيز، كما أنّ الجسم يعتمد على المنغنيز للمساعدة في تنشيط بعض البروتينات والإنزيمات الضرورية للعديد من التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، كما وأن للمنغنيز دور مهم في بناء العظام ونموها.
‎وعلاوة على كل ما سبق، يحتوي التين على كمية عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم لخلايا الجسم ومهم للحفاظ على توازن السوائل فيه، كما أن له دور في دعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط، وهو مهم أيضًا لعمل الألياف العضلية المكونة للقلب والأمعاء، إذ يحتوي 100 غرام من التين على 232 مليغرام من البوتاسيوم.
‎فتيحة/ن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد